لقد کان تأثیر الثورة الإسلامیة على نظریات علم الاجتماع والعلوم الإنسانیة ملموسًا تمامًا، بحیث: تم تسجیل جمیع کلمات الأئمة على أنها نظریاتهم الخاصة. فی الأساس، ینبغی اعتبار الغرب بمثابة تیار الهروب الاجتماعی من التاریخ. لأنه تم تقدیم طهران کمرکز للعالم. العالم کله یتجه بحسب طهران: الجنوب هو المکان الذی یقع فی جنوب طهران شرقاً وغرباً وشمالاً بنفس الطریقة (منذ قرون: مالک رای). بعض الناس دائما غیر راضین عن طهران. ویتجهون غرباً وشرقاً وجنوباً وشمالاً من أجل حیاة أفضل. کما هو الحال الآن: هجرة الأدمغة تذهب إلى دولة الإمارات العربیة المتحدة فی الجنوب، وأوروبا وأمریکا فی الغرب، والهند والصین فی الشرق، وروسیا وترکستان فی الشمال. لکن عندما یدخلون، یرون أنه لا یوجد أخبار فی الغرب. ولأنه لیس لدیهم طریقة للعودة، فإنهم یحاولون القیام بشیء ما بأنفسهم. إنهم یترشحون لمنصب الحاکم ورئیس البلدیة هناک. ویطالبون برواتب کبیرة. کما یحلم الناس هناک بالوصول إلى الحضارة الإیرانیة وجذبهم ودفع أعلى الأجور. سیکون رؤساء جمیع دول العالم قریبًا من أصل إیرانی. لکن على المدى الطویل، یرون: أنهم لا یملکون الموارد. النفط والغاز والذهب والیورانیوم واللیثیوم کلها موجودة فی إیران فقط. وحتى لو کان لدى ترکمانستان غاز، فهو غاز حامض. حتى لو کان لدى السعودیة ماء، فإن الماء مالح. إذا کان لدى الغرب النفط فهو یفضل إغلاق أبوابه. لأن تکلفة استخراجه مرتفعة جداً. وإذا کان الشرق یملک مناجم ذهب وغیرها فهو یفضل العمل لصالح إیران. لأن موارد إیران تزداد ثراءً کل یوم. لکن إذا استخدموه، فلن یکون لدیهم بدیل. هذه هی قصة أکتر علم الحزینة. وهذا لا یتعلق فقط بالعلوم الصعبة والنعم: المعدنیة وغیر المعدنیة. وفی العلوم الإنسانیة، یذهبون فی طریقهم المنفصل. ویسمونها الحداثة. لکنهم یرون: لا فائدة منه. لذا فهم یستولون على العلوم الإنسانیة والإسلامیة فی إیران، لکنهم یخلقون نظریات باسمهم. مثال على ذلک المسؤولیة الاجتماعیة. وأذکر جیداً، قبل الثورة الإسلامیة، إذا کنا نتحدث عن المسؤولیة الاجتماعیة للشرکات، فقد کانت حرکة فاشیة رجعیة! تم ذکره. أساتذتنا فی جامعة طهران، بمجرد أن واجهوا هذه المشکلة، قالوا على الفور: هدف المشروع الاقتصادی هو تحقیق الربح. ولذلک لا ینبغی له أن یقوم بالأعمال الخیریة. العمل الخیری خاص بالجمعیات الخیریة: أو کانوا یقولون: مؤسسة اقتصادیة ولیست مؤسسة خیریة. حتى قالوا إن عجلة الإمبریالیة لا ترحم، وبالنسبة للتقدم الاقتصادی، لا توجد مشکلة إذا تم سحق الطبقة المضطهدة تحت العجلة. التقدم له تکلفة: وعلى هؤلاء الکسالى أن یدفعوا ثمن کسلهم. کان الرأسمالیون یعتبرون عباقرة، وکان الفقراء یعتبرون کسالى. والتی کان ینبغی تدمیرها فی قانون الصراع الداروینی من أجل البقاء. وهذا یعنی أن نظریة الرأسمالیة کانت جافة جدًا وبلا روح. ومع قیام ثورة أکتوبر (التی کان شعارها الأولی: مساواة، عدالة، عدالة) ارتعدت أمریکا أیضاً. بدلاً من النظریات الجافة لإدارة الشرکات: تم تقدیم نظریة تایلور وإلتون مایو للعلاقات الإنسانیة. وأوقفت النقابیة الثورة العمالیة فی الغرب. إن انحراف ثورة أکتوبر، التی کان من المفترض أن تنشئ جمهوریة ترکمانستان الإسلامیة، جعل الناس یختارون طریقًا آخر کان یأملونه فی إیران. ومع الثورة الإسلامیة، أصبحت النظریات الغربیة أکثر رادیکالیة مرة أخرى: هذه المرة تم تنظیر السلوک التنظیمی. وهذا هو، تمت إزالة الربح وما إلى ذلک. وتم إیلاء المزید من الاهتمام للناس، وخاصة أصحاب المصلحة المحلیین، حتى لا یکون لدیهم میل نحو الثورة الإسلامیة. وفی الآونة الأخیرة، أصبحوا منقسمین إلى درجة أنهم یقومون بتدریس نظریة السلوک التنظیمی للإیرانیین! الدکتور رضایان هو زعیم هذه الحرکة فی إیران. أی یتم تقدیم إیران والثورة الإیرانیة على أنها رجعیة، ویتم تقدیم النظریات الإسلامیة على شکل علماء غربیین. المسؤولیة الاجتماعیة فی إیران لها تاریخ طویل. وکتاب الصحیفة السجادیة متنه. ولکن یأتی السادة لیعلمونا المسؤولیة الاجتماعیة.